منتدي الكمير آدم
زائرنا الكريم اهلا ومرحب بيك في منتدي الكمير ادم
فخر الدين الفاضل
المدير العام

منتدي الكمير آدم

منتدي يهدف لخلق الصلاة الطيبة وتواصل الاجيال وتبادل الاراء
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
عيد سعيد وكل سنة وانتم طيبين
الي جميع اهلي بالكمير ادم الحبيبة داخل وخارج الوطن الكبير ندعوكم للتواصل عبر هذا المنتدي تواصلا للاجيال واسترجاعا لسالفات الايام في قريتنا الحبيبة
نرحب بالاعضاء الجدد بسمه و طرف السقيدو ياسر النور و ابواحمد وام احمد واحمد والراعي الواعي
المواضيع الأخيرة
» إياك وركوب بحر التمني
الجمعة أبريل 18, 2014 5:09 pm من طرف محمد عمر الصديق

» أيها العبد العاصي عد إلى مولاك .. أيها العبد الغافل عد إلى مولاك
الجمعة أبريل 18, 2014 5:03 pm من طرف محمد عمر الصديق

» إذن .... دخول
الجمعة أبريل 18, 2014 4:43 pm من طرف محمد عمر الصديق

»  اكبر مكتبة اغاني سودانية (حديثة و قديمة ) + مدائح نبوية
الخميس مارس 15, 2012 12:28 am من طرف malashay

» اجمل 7 عبارات للحب
الخميس يناير 19, 2012 3:21 pm من طرف مناهل قرشي

» البوش السوداني
الخميس يناير 19, 2012 3:16 pm من طرف مناهل قرشي

» سامحني واصفح ياحبيب علاء الدين ابوسير
الخميس يناير 19, 2012 2:37 pm من طرف مناهل قرشي

» مسداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااار
الخميس يناير 19, 2012 2:32 pm من طرف مناهل قرشي

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإثنين يوليو 25, 2011 10:01 pm من طرف النقر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي الكمير ادم على موقع حفض الصفحات
أخبار الكمير
الخميس ديسمبر 09, 2010 7:56 pm من طرف طرف السقيد
وين اخبار الكمير يااولاد الكمير؟؟
نحنا بعيدين وعايزين اخبار وشمارات الكمير
ممكن ؟؟
ولا ناكل باسته؟؟؟


تعاليق: 4
الموهبة الضائعة ...
الجمعة مايو 28, 2010 10:33 am من طرف محمد الفاتح سعيد
كان أنيقاً للغاية، يشهد له الجميع بالذوق والرقيّ في التعامل.

وذات يوم وقف ليشتري بعض الخضروات من المحل الموجود في واجهة منزله، أعطته البائعة العجوز أغراضه وتناولت منه ورقة من فئة العشرين دولاراً ووضعتها في كيس النقود.. …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
موضوعك الأول
الخميس مايو 27, 2010 9:56 am من طرف fakhryfadil
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة الكمير آدم

تعاليق: 6
بطاقة دعوة
الأربعاء يونيو 16, 2010 12:46 pm من طرف يوسف النور
سوف تكون هناك جلسة أسرية لكل أبناء جمعية الكمير آدم يوم الجمعة الموافق 18/6/2010 بمنتزه المقرن العائلى بالخرطوم الساعة السابعة مساءاً وبهذا يدعوكم السيد/ عبد القادر محمد احمد (الحاج) رئيس الجمعية للحضور

تعاليق: 2
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ الجمعة أغسطس 09, 2013 11:45 pm

شاطر | 
 

 وطني لو شُغِلتُ بالخُلدِ عنّه * * * نازعتني إليه في الخُلدِ نَفسي"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انس الخضر
كاتب مشارك
كاتب مشارك


عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 19/06/2010

مُساهمةموضوع: وطني لو شُغِلتُ بالخُلدِ عنّه * * * نازعتني إليه في الخُلدِ نَفسي"   الأربعاء يونيو 30, 2010 9:56 am



"وطني لو شُغِلتُ بالخُلدِ عنّه * * * نازعتني إليه في الخُلدِ نَفسي"

اعتبر هذا البيت امتداد للشعر الأندلسي الرقيق والعميق في إيصال المعاني في العصر الحديث.
بهذا البيت من أندلسيات أمير الشعراء "أحمد شوقي"

أتسأل هل نعي حب الأوطان أو هل هي كلماتٌ نرددها

أم أن حبنا لأوطاننا مقرون بعوامل لا نعيها إلا مع زوال ذلك العامل المؤثر و عندما يزول ذلك العامل المؤثر نبتعد عن حُبِ أوطاننا، وننغمس في مشاغل الحياة اليومية.

هل حب الأوطان سمة الفقراء أم هي سمة يتغنى بها الميسورين في الحياة الدنيا

أم أنها فقط شهادة نرفعها كلما ضاقت علينا أوطاننا.
هل الحياة التي نكابد تقلباتها هي من يملي علينا حُبْ الوطن.
هل الوطن منزل.
أم هل الوطن عنوان في مدينة نسعد بأن نجد أنفسنا بها.
أم الوطن هو ذلك الحي الذي نشأنا وترعرعنا به.
ماذا لو كان الوطن قلب إنسان ينبض بجوارك.
هل اقتربت من ذلك الحي لتشعر بنبض ذلك القلب المسكين.


هنا أستوقفني أبيات ذائعة الصيت لقيس بن الملوح في ليلي العامرية حين قال:
أمر على الديارِ ديارُ ليلى * * * أقبل ذا الجدار وذا الجدار
وما حب الديار شغفن قلبي * * * ولكن حب من سكن الديار
لكن في زمننا هذا لا أجد أكثر تبليغاً وإيصالاً لتلك الأحاسيس من المثل الشعبي الذي يقول (البيت بسكانه وليس بحيطانه)

فكل إنسان يحتاج إلى من يسكن قلبه وكذلك يحتاج لداراً يُسْكِنَها قلبه . . .

فأين أنت من تلك الدار!!!

لبيتٌ تخفق الأرواحُ فِيه * * * أحبُّ إليَّ من قصر مُنِيفِ
ولُبْس عباءة وتقرّ عيني * * * أحبُّ إليَّ من لُبْس الشُّغوفِ

نعم لقد وجدت ذلك الوطن القريب من قلبي


وحتماً سوف أردد ما قاله الشاعر:

و لما قسـا قلبي و ضاقـت بي مذاهبي
جـعـلتُ رجـائْي نحـو عَفْـوكَ سُلـما
تعاظمي ذنبي فلما قرنتهُ بِعـفْــوك ربـّي
كـان عفوك أعظـما
فما زِلْت ذا عفوٍ عنْ الذْنبِ ولم تزل
تجـود و تعفـو منّة و تَكْـرُمـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وطني لو شُغِلتُ بالخُلدِ عنّه * * * نازعتني إليه في الخُلدِ نَفسي"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الكمير آدم :: الكمير ادم :: منتدي الادب والشعر والغناء-
انتقل الى: